الرئيسية / ابحاث / كمبيوتر / SCADA / ما هي السكادا SCADA

ما هي السكادا SCADA

السكادا او SCADA باللغة الانكليزية وهي اختصار لكلمة (Supervisory control and data acquisition) والتي تعني ( التحكم الإشرافي وتحصيل البيانات)  وهي تعني أنظمة التحكم والمراقبة الصناعية، وهي نظام حاسوبي للمراقبة والتحكم في العمليات، وتتغير طبيعة هذه العمليات طبقا للأنظمة المعدة لها.

فلنقم بتخيل مصنع او منشأة فيها اكثر من 1000 قارء كهرباء وقارء درجة حرارة وما الى ذلك ونريد ان نراقب المصنع من مكان واحد من دون الحاجة إلى الذهاب يوميا الى هذه الMeters وقراءة القيم المختلفة وتسجيلها على ورقة و نختصر عناء كبير, او تخيل معي انه لديك مصنع ضخم وخط انتاج ضخم وتريد ان تشغل هذا الخط فبكل مرة تقوم بها بالتشغيل يجب ان تشغل بشكل يدوي ولنفرض جدلا انك وضعت الخط على التشغيل التلقائي وحصلت لديك مشكلة في خط الانتاج فإنه من الصعب ايجاد المشكلة في زمن قصير فبهذا تكون قد اهدرت وقتك لتبحث عن المشكلة ومنها لتحلها او انك تملك محطة توليد كهرباء وتريد فصل خط معين بقسم وتشغيل آخر في فترة زمنية لا تتجاوز 5 ثوان فكيف لك ان تفعل هذا ؟ هنا تأتي السكادا التي ستقوم بهذه المهمّة وبكل مرونة وحيوية فكيف لها ان تقوم بذلك ؟ وماذا نحتاج لنراقب كل هذا الكم الهائل من البيانات في الثانية وكيف نخزنها ونصنع منها تقرير اسبوعيا او شهريا او سنويا ؟

مما تتألف السكادا ؟

في المقدمة واجهة الاستخدم : والتي يقال لها HMI والتي اختصارها باللغة الانكليزية ( Human-machine interface or HMI) وهي الواجهة المُصممة لترينا بشكل سلس كل هذه البيانات ونراقب من خلالها كل الاقسام التي لدينا بالمنشأة وايضا التحكم بالمنشأة من اطفاء وتشغيل اي شيئ موصل على النظام الخاص بنا.

البروتوكولات : وهي وسيلة نقل البيانات من والى الحاسوب المركزي لديك فبهذه البروتوكولات تستطيع ان ترسل اوامرك او تراقب نظامك ( اي نستطيع القول انها الطريق التي تسلكه البيانات من الMeter الى الحاسوب المركزي )

وحدة التحكم الطرفية : RTU والتي هي باللغة الانكليزية Remote terminal Unit  والتي نقوم بربط الحساسات فيها ونقوم بالقراءة منها لاكثر من حساس او اكثر من Meter ( هذه الوحدة غير اجبارية في نظام السكادا فتستطيع القراءة من الحساس بشكل مباشر اذا كان داعم لذلك )

وبهذا نكون قد اعطينا لمحة سريعة ومقتضبة عن نظام السكادا وسنقوم بالشروحات بالفترة القادة لنستطيع التعمّق بها لاجرء بحوثنا بشكل موسّع ومفيد.

كاتب المقال :

فريق عمل PorfySoft

2 تعليقان

  1. موضوع رائع جزاكم الله خير

  2. هل يوجد لديكم برامج للسكادا ؟ وهل هي مجانية ام لا؟

اترك رد