الرئيسية / أخبار / العلوم والتكنولوجيا / العلماء الروس يواصلون بحوثهم لتصميم حاسوب كمّي خارق فهل من أمل؟
مصدر الصورة :https://en.wikipedia.org/wiki/Quantum_computing

العلماء الروس يواصلون بحوثهم لتصميم حاسوب كمّي خارق فهل من أمل؟

تنبأ فريق من العلماء الروس في الجامعة التكنولوجية القومية للبحوث العلمية نظريا بالمواصفات الجديدة لما يسمى المواد الكمية الخارقة التي تتصف بموصلية فائقة.

ومن شأن تلك المواد الخارقة المساعدة في صياغة مبادئ جديدة لعمل أجهزة الكمبيوتر الكمية.

ويعتبر خلق مواد خارقة مبنية على أساس الموصلية الفائقة ودراسة مواصفاتها الكهرومغناطيسية من المهام الرئيسة المطروحة أمام علماء الجامعة التكنولوجية القومية. وقد حصل علماء الجامعة عام 2015 على أول بتّة أو وحدة شحن كمية (q-bit, quantum bit) للموصلية الفائقة بصفتها التشكيلة الكمية اللازمة لتصميم جهاز كمبيوتر كمي.

ومن المعتقد اليوم أن مواصفات أجهزة الكمبيوتر الكمية تفوق مواصفات أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية من حيث احتساب أنظمة معقدة وحل الشفرات مهما كان مدى تعقيدها كبيرا.

وقال رئيس مختبر المواد الخارقة للموصلية الفائقة في الجامعة التكنولوجية القومية البروفيسور أليكسي أوستينوف إن أصحاب الدراسة اكتشفوا موجات من نوع جديد ، وذلك من خلال إجراء نمذجة رقمية لسلاسل من البِتّات الكمية.

ودلت التجارب على أن موجات الاضطرابات الكمية تنتشر في مثل هذه السلاسل كهياكل تحتفظ مع مرور الوقت بشكلها. وقد تستخدم هذه الظاهرة المثيرة في التصاميم الكمية والمواد الخارقة المبنية على أساس الموصلية الفائقة.

ويرى الخبراء أن هذا الاكتشاف سيؤدي في حال إثباته في تجارب أخرى إلى تصميم أجهزة كمبيوتر كمية واعدة من جيل جديد.

المصدر:

نوفوستي

روسيا اليوم

اترك رد