الرئيسية / أخبار / العلوم والتكنولوجيا / لماذا يبدو أن الوقت اسرع كلما تقدمنا في السن ؟

لماذا يبدو أن الوقت اسرع كلما تقدمنا في السن ؟

عندما كنا في مرحلة الطفولة كان يبدو لنا ان العطلة الصيفية ستستمر الى الابد والانتظار بين اعياد الميلاد كانها دهر منتظر.

اذا ما هو ذلك السبب الذي يجعلنا عندما نكبر نشعر بمرور الوقت بسرعة مذهلة وكأن الاسبوع والفصول تختفي من التقويم بشكل سريع ؟

في الحقيقة هذا السفر عبر الزمن المتسارع على ما يبدو ليس نتيجة لكبر سننا بل هو تقلص لحجم المسؤوليات والهموم بحيث في شبابنا كانت هموم حياتنا وانشغالاتنا تجعل من الوقت بطيء لان هموم الحياة لا تنتهي وفي الطرف الاخر فإن كبار السن قد عانوا من هذه الهموم بما فيه الكفاية والان هم بطور الاستراحة الطويلة .

وهنالك العديد من الفرضيات التي حاولنا تفسيرها ومنها لماذا لدينا تصور ان الوقت يمضي بسرعة كلما تقدمنا بالوقت ؟ انه يعود ايضا لحالة الجسم الصحية وللساعة البيولوجية الداخلية وتباطؤ ضربات القلب والتنفس.

إن نبض قلب الاطفال يكون اسرع وهذا يعني انها تجربة المزيد من العلامات البيولوجية (النبض,التنفس) في فترة محددة من الزمن مما يجعل الطفل يشعر بالمزيد من الوقت قد انقضى.

وهنالك فرضية اخرى تشير الى مرور الوقت ونحن ننتظر, يرتبط بكمية المعلومات الحسيّة الجديدة التي ياخذها علقنا , مع الكثير من المحفزات الجديدة فإن ادمغتنا تستغرق وقتا اطول لمعالجة المعلومات وهذا كله وقت اضافي من الزمن لذلك نشعر بطول المدة.

وهذا من شأنه يساعد في شرح ” تصور الحركة ببطء” كثير ما ترد الى اذهننا هذه اللحظة قبل وقوع حادث ما او ظروف غير مألوفة فإن عقلنا يقوم بأخذ هذه المعلومات الغير مألوفة او الظروف بشكل مفاجئ وكبير.

المصادر :

http://www.sciencealert.com

ترجمة :

فريق عمل PorfySoft

اترك رد