الرئيسية / أخبار / العلوم والتكنولوجيا / 8 نصائح لاختيار الاختصاص المناسب لابنك , فما هي تلك النصائح ؟
اختيار الطالب للاختصاص الجامعي

8 نصائح لاختيار الاختصاص المناسب لابنك , فما هي تلك النصائح ؟

الاختصاص المناسب لابنك قبل المرحلة الجامعية

كثيرا ما نسمع ان مهندسين يتمنون ان يكونوا اطباء او عن اطباء حلموا ان يصبحوا محامين ولكن ما السبب الذي جعل هؤلاء الاشخاص يحملون شهادات لا تتناسب مع المواهب التي يملكونها ؟

السبب هو عند الانتهاء من فترة التوجيهي(المرحلة الثانوية) يلجأ الاهل او الطالب إلى اختيار الاختصاص الاعلى الذي يستطيع التسجيل به على حسب العلامات الحاصل عليها وهذا المسبب الاكبر لهدم حلم الطالب بأختصاص ربما يكون اجتماعيا او ماديا في المستقبل افضل ولكن من دون ابداع مستقبلي ومن هذا المنطلق ولاننا نؤمن بالابداع ونؤمن بالمبدع الذي بداخلك قمنا بدراسة لكيفيه اختيار الاختصاص الافضل لك وبماذا يجب عليك التفكير اولا .

كيف نختار الاختصاص الافضل للطالب حسب ميوله العلمية ومواهبه :

  • يجب النظر إلى علامة الطالب النهائية من خلالها نستطيع ان نضع كل الاختصاصات التي يحق للطالب ان يسجل عليها.
  • بعد حصر جميع الاختصاصات التي يقبل بها بناء على الشهادة الثانوية نتطرق إلى موهبة الطالب فمثلا الطالب المتمتع بموهبة الحفظ وحب الاطلاع على التاريخ يتم اختيار الاختصاصات التي تناسب هذه الموهبة أو اذا كان الطالب ميوله علمية فنقوم باستبعاد جميع الاختصاصات التي تتعلق بالامور الادبية ونترك فقط الاختصاصات العلمية.
  • ثم نقوم بالاطلاع على رغبة الطالب بالموهبة التي يمتلكها فمثلا هنالك بعض الطلاب يحبون ان يكونوا في مستقبلهم اساتذة فبهذه الحالة نتوجه إلى الاختصاصات التي بها يُصبح الطالب استاذ في المستقبل.
  • ثم يجب شرح المواضيع التي سيقوم الطالب بدراستها في كل اختصاص بقي من ضمن الاختصاصات من بعد عملية التصفية التي قمنا بها في المراحل السابقة ويجب ان يكون الشرح وافي وشامل وليس فقط رؤوس اقلام باسماء المواد التي سيدرسها الطالب فيما بعد.
  • بعد ذلك يجب ان يتم شرح نوع العمل الذي سيمارسه الطالب بعد التخرج وما هي المجالات التي يستطيع ان يدخل بها فيما لو قام باختيار هذا الاختصاص ( مع مراعات البلد المقيم به الطالب).
  • ثم يقوم الطالب باختيار من خمسة إلى عشرة اختصاصات (بعد الشرح له على كل اختصاص على حدى).
  • يقوم الطالب باختصار الاختصاصات إلى ثلاثة ويجب ان يكون مقتنع بهم بشكل كبير ومدرك جيدا ما هو كل اختصاص ويقوم بوضع هذه الاختصاصات في المفاضلة الخاصة به ( مع مراعات وضع الاختصاصات في اكثر من جامعة اذا اتيح الامر له).
  • يقوم بترتيب الاختصاصات المتبقية من السبعة على حسب رغبة الطالب لكي يتم اضافتهم إلى قائمة الرغبات المقدمة من قبل الطالب.

وبهذه الخطوات يستطيع الطالب اختصار الاختصاصات الجامعية المتاحة له ويقوم بدراسة علمية لكل اختصاص وبما يتناسب مع رغبة الطالب وموهبته وبهذه المراحل تكون قد اخترت الاختصاص المناسب لابنك.

المصادر:

فريق عمل بورفي سوفت

اترك رد