الرئيسية / أخبار / العلوم والتكنولوجيا / دراسة جديدة تثبت ان شرب القهوة مشفّر في الحمض النووي الخاص بك

دراسة جديدة تثبت ان شرب القهوة مشفّر في الحمض النووي الخاص بك

شرب القهوة هل من العادات المُدمنة ؟

إنه ليس بسرٍ ان عادات شرب القهوة مختلفة عند بعض الاشخاص , فبعض الاشخاص يكتفي بشرب كوب واحد من القهوة ليشعر باكتفاء ولكن من جهة اخرى نجد بعض الاشخاص لديهم رغبة جامحة في شرب القهوة وبكميات كبيرة جدا.

والآن قد حان الوقت اخيرا لاكتشاف هذا السر , سر علقتنا مع القهوة , حيث وجد الباحثون ان الاختلافات الوراثية التي تؤثر على كيفية الجسم يمكن ان تكون المسؤولة عن التأثير بكميات القهوة التي نتناولها بقلتها او بكثرتها .

ووجد الباحثون من جامعة أدنبرة في بريطانيا أن الناس مع اختلاف الحمض النووي بجين يسمى PDSS2 وبتغير هذا الجين يكون هو المسؤول الاول لشرب فنجان قهوة اقل من اولائك الذين يحملون هذا الجين من دون تغير.

فتاة تشرب فهوة

والتفكير بهذا الموضوع يذهب بنا إلى الاختلاف الجيني الذي يُبطئ معالجة الجسم من مادة الكافيين الامر الذي ادى إلى ظهور اشخاص يُشبعون اجسامهم بكوب واحد فقط من القهوة ويسمعون كلمة شكر من اجسادهم لكتفائها من الكافيين.

ويضيف البحث ” الفرضية هي ان للناس الذين لديهم مستويات أعلى من هذا الجين والاستقلابية الكافيين بشكل أبطأ وهذا هو السبب انهم يشربون قهوة اقل” واضاف الباحث نيكولا الكسندرا في صدد هذا البحث ” ان اجسادهم بحاجة هذه المادة في كثير من الاحيان بآثار ايجابية مثلا ان تكون مستيقظا والشعور بالتعب يكون اقل “.

تمت الدراسة بفحص الباحثون للتركيبة الجينية ل 370 شخص يعيشون في قرية صغيرة في جنوب ايطاليا ومقارنتها مع الحمض النووي مع 843 اشخاص من قرى يعيشون شمال شرق البلاد .
وتم ايضا اخذ احصائية من هؤولاء الاشخاص بتوجيه سؤال لهم ” كم فنجان قهوة تشرب كل يوم ؟ ” .

ووجد الفتاة تشرب فهوةباحثون ان أولئك الذين لديهم تباين في الجين PDSS2 يكون متوسط شرب القهوى حوالي اقل من كوب يوميا.

وحين اجرى العلماء دراسة عينة اخرى مؤلفة من 1731 شخص في هولندا , وجدو نتيجة مماثلة  , فقد شرب المشاركين عدد اكواب اقل مع اختلاف الحمص النووي على الرغم من ان الفرق قياسا في عدد الاكواب المستهلكة كان اقل هذه المرة.

 

سوف تكون هنالك حاجة إلى المزيد من البحث للتحقق من النتائج ولكن كلما اكتشفنا العلاقة الرابطة بين الحمص النووي والجينات المسؤولة عن شرب القهوة كلما كان ذلك افضل ولا سيما وأنه قد يكون من المهم لصالحنا.

للاطلاع على الدراسة :

nature

المصدر :

sciencealert

 

اترك رد