الرئيسية / أخبار / فضاء / NASA / صور حديثة للمريخ نُشرت من قبل وكالة الفضاء ناسا تُظهر الكثير من التضاريس(صور)
NASA/JPL-Caltech/MSSS

صور حديثة للمريخ نُشرت من قبل وكالة الفضاء ناسا تُظهر الكثير من التضاريس(صور)

صور حديثة للمريخ نُشرت من قبل وكالة الفضاء ناسا تُظهر الكثير من التضاريس

نشرت وكالة ناسا للفضاء صور حديثة للمريخ  والتي التقطت من قبل الروبوت كيوريوسيتي روفر والذي بدوره قام بالتقاط صور لجبل شارب على سطح المريخ, وقام الروبوت بإرسال هذه الصورة للتو لمحطة الفضاء الدولية ناسا وكانت الصور الملونة المرسلة تعطي لنا المزيد من وجهات النظر التي لم يسبق لها مثيل من التكوينات الصخرية الغريبة الموجودة على سطح الكوكب الاحمر.

وكما ترون من الصور ادناه, المريخ يبدو مألوفا على نحو كبير, وان الصور المنشورة حركت الكثير من فضول العلماء وقد صرّح علماء “لقد تم استقبال الصور من الروبوت الماكث في الكوكب الاحمر بسعادة وتحمس كبيرين ونأمل برحلة كهذه على سطح المريخ”

وقد أُخذت الصور يوم 8 سبتمبر في منطقة مواري بوتس على انحدارات جبل شارب على سطح الكوكب الاحمر, الذي يشكل الذروة المركزية داخل فوهة غيل الهائلة التي على المريخ.

واكتشف الجبل لاول مرة عام 1970 والجبل كان يبدو انه كومة ضخمة من طبقات رسوبية متآكلة وهي على ارتفاع 5.5 كم ( اي ما يساوي 18.000 قدم) فوق قاع الوادي, وليس من الواضح من اين جاءت الطبقات ولكن تشير الابحاث والتقديرات إلى ان الجبل استغرق اثنان(2) مليار سنة ليتشكل.

كما من المعروف انه بتلك المنطقة (مواري بوتس) يوجد العديد من التلال والهضاب , والتي هي صغيرة تعتبر , وهضاب صخرية ترتفع من منحدر الجبل.

mars-colour-1
NASA/JPL-Caltech/MSSS

شُكلت على مدى ملايين السنين بسبب العوامل الجوية القاسية الموجودة, والتلال عادة ما تكون مائلة إلى طول القامة وحادة من الجوانب وتظهر على شكل هضاب كبيرة وصغيرة.

وجدت على الارض والمريخ على حد سواء والفرق الوحيد بين ميسا والتل هو الحجم ويقول العلماء ” معظم الجغرافيين يقولون ان التل هو طويل ولكن ميسا هو اكبر من ذلك بكثير ولكن اقل ارتفاع”(تقارير ناشيونال جيوغرافيك)

وايضا يُعتقد ان التلال والهضاب الموجودة والمرتفعة بهذه الصور الحديثة للمريخ في منقطة مواري بوتس من الممكن ان تكون بقايا تآكل من الحجر الركلي المريخي القديم, ويقول Vasacada ” دراسة هذه التلال عن قرب اعطت لنا فهما افضل عن كيفية تشكلها بواسطة الكثبان الرملية القديمة والتي قد دُفنت , وبتغير كيميائي بواسطة المياه الجوفية , استخرجت وتآكلت لتشكيل المشهد الذي نراه اليوم”.

 

NASA/JPL-Caltech/MSSS
NASA/JPL-Caltech/MSSS
NASA/JPL-Caltech/MSSS
NASA/JPL-Caltech/MSSS
mars-colour-4
NASA/JPL-Caltech/MSSS
mars-colour-2
NASA/JPL-Caltech/MSSS

 

المصادر:

مجلة sciencealert

ترجمة:

فريق عمل PorfySoft

 

0

تقييم المستخدمون: 5.57 ( 8 أصوات)

شاهد أيضاً

هل سيكون لدينا قطاراً إلى الفضاء يوماً ما؟ تعرف على Solar Express

تعرف على مفهوم “قطار الفضاء” الذي يستطيع الوصول إلى المريخ خلال يومين   Charles Bombardier، …