الرئيسية / أخبار / العالم الرقمي / WaveNet الجهاز الانسان من العملاق غوغل
PASIEKA/Getty Images/Science Photo Library

WaveNet الجهاز الانسان من العملاق غوغل

WaveNet  الجهاز الانسان من شركة Google

من منا لم يشاهد او يشارك بفيديو على اليوتيوب , من يستطيع ان ينكر ان اليوتيوب اصبح جزء كبير من الانترنت ويعتبر ثان اكبر محرك بحث من بعد جوجل , الكثير والكثير مننا قمنا بتصفح الاخبار او قراءة المقالات على يوتيوب ونحن ندرك اننا ما نشاهده هو مجرد مقطع فيديو على يوتيوب.

لقد قطعنا اشواط كبيرة ومهمة في مراحل التكنولوجيا والتطور ولكن هل هنالك بعد بصيص امل بأن يكون للكمبيوتر دور كدور الانسان ويحقق الكمبيوتر دوره بمحاكاة بسلاسة الصوت البشري ؟

اﻵن هنالك منافسة جديدة , التي تتوجه إليكم من العقول اللامعة وراء DeepMind , لانه قد اعلنت العملاق جوجل عن برنامج التوليف الصوتي الجديد WaveNet والمدعوم من الذكاء الصنعي العصبي الشديد.

تعمل هذه التقنية على اخذ عينات صوتيه لتُترجم في محرك البحث جوجل في قسم البحث الصوتي , ولكن مع طرح هذه الفكرة ظهرت الكثير من التحديات .

الاسلوب المتبع الان في كل البرامج او الشركات التي تعتمد هكذا نوع من التقنيات هي تحويل النص إلى كلام فيقوم الاله(الكمبيوتر) بتهجئة الاحرف ومعالجتها وفصل كل كلمة عند اللفظ بإعتماد الفراغ المتواجد بين الكلمة والثانية ولكن يبقى الصوت هنا هو صوت آله وليس صوت انسان ومن السهل جدا تميز ذلك الصوت.

العيب في هذه الطريقة هو الصوت الصادر من الكمبيوتر وهو صوت آله”الصوت الروبوتي” ولكن في التقنية الحديثة التي قد طُرحت من قبل جوجل هي تحويل النص إلى كلام حدودي والذي يمر من خلال خطاب مشفر صوتي وتنتج عنه كلمات طبيعية.

ولكن ما الجديد في ذلك ؟

لقد كان الجديد في هذا الطرح هو بدلا من مجرد تحليل الصوت فإن برنامج WaveNet يقوم بتعلم الصوت على غرار عدد من النظم العصبية العميقة  من خلال العمل مع 16000 (ستة عشر الف) من العينات على الاقل في الثانية ويمكن ايضا لبرنامج WaveNet توليد الصوت نفسه الخام الذي قام بسماعه.

 

Image credit: DeepMind
Image credit: DeepMind

 

ويمكن القيام بذلك من دون تدخل بشري كبير , ويستخدم ايضا إحصائيات التبؤ بالوقت الفعلي للكلمة وايضا يستطيع التبؤ بالكلمة التالية التي سيقولها المستخدم.

ونحن بإنتظار اخر تطورات هذه التكنولوجيا الرائعة  (WaveNet  الجهاز الانسان من شركة Google)التي ستساعد الكثير من ذو الاحتياجات الخاصة في تجاوز الكثير من الصعاب.

مصدر المقال:

futurism

ترجمة:

فريق عمل PorfySoft

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 6 أصوات)