الرئيسية / أخبار / فضاء / النظام الشمسي / الكسوف النهائي في سنة 2016 على وشك ان يحدث, اطلع اذا كانت دولتك من القائمة
Doug Meek/Shutterstock.com

الكسوف النهائي في سنة 2016 على وشك ان يحدث, اطلع اذا كانت دولتك من القائمة

الكسوف النهائي في سنة 2016 على وشك ان يحدث, اطلع اذا كانت دولتك من القائمة.

الكسوف الاخير لسنة 2016 سوف يحدث نهاية هذا الاسبوع وذلك بالتزامن مع الحصاد القمري , شيئ لا نستطيع ان نرى مثله حتى عام 2024.

للسنة الثانية على التوالي , اكتمال القمر هذا الشهر بالتزامن مع خسوف القمر,وسيكون متاح في اوروبا واسيا وافريقيا , وحسب الدراسات فستكون قارة استراليا افضل مكان لهذا العرض الفريد.

ومن المتوقع ان يستمر هذا الحدث لمدة ثلاث ساعات حيث يمر القمر من اللب الخارجي للكرة الارضية.

عندما يتحرك القمر الكامل يوم الجمعة في هذا الظل الخفيف , فإن ذلك سيكون سببا لخسوف القمر الناقص ( واحد من ثاثة انوع من خسوف القمر)

newvision.co.ug
newvision.co.ug

مقارنة مع اثنين آخرين , فإن خسوف القمر الجزئي والكلي , فإن خسوف القمر الناقص هو اكثر مكرا , ولكن يحتاج سماء صافية ليتحقق بشكل جيد , ويقوم قادر على عمل بعض الظلال الباهتة في الربع العلوي من قرص القمر دون أية معدات خاصة.

وبطبيعة الحال, إذا كان لديك مناظير او تلسكوب,ستكون افضل طريقة لعرض هذا الخسوف.

وكما شرح اندرو فازيكاس لمجلة ناشيونا جيوغرافيك قائلا ” ﻷن السواد سوف يكون طفيفا جدا وأفضل طريقة لرؤيته تكمن باستخدام مناظير او التليسكوبات لكي يتسنى لنا ضبط زحف الظل , وكما من المتوقع ان نرى بداية تأثير سواد على الجزء الشمالي من القمر وبنسبة حوالي 91 بالمئة عند بلوغه المرحلة القصوى”.

 

المصدر: NASA , مكان الكسوف
NASA

 

ومن المتوقع ان يبدأ الخسوف يوم الجمعة الواقع في 16 سبتمبر في تمام الساعة 16:54 بالتوقيت العالمي(5:54 بتوقيت غرينيتش) وسوف يصل في ذروته في تمام الساعة 18:54 بالتوقيت العالمي (7:54 بتوقيت غرينيتش).

والكسوف سوف يستمر بالضبط لـ ثلاث ساعات وتسع وخسمون دقيقة وستة عشر ثانية (3ساعات , 59 دقيقة,16ثانية) , وحكما انك لا تريد ان تفوت هذا الحدث التاريخي الضخم, لانك بمجرد مرورك عن هذا الحدث فإنك ستخسر مشاهدته حتى عام 2024.

والان بعض المناطق التي سيظهر بها ذلك الخسوف والذي سيكون واضحا في جميع انحاء اوروبا واسيا وافريقيا واستراليا وفي جميع انحاء اميركا الشمالية واميركة الجنوبية سوف تضطر إلى الانتظار حتى عام 2017 لرؤية كسوف آخر.

مصارد:

sciencealert

ترجمة:

فريق عمل PorfySoft