الرئيسية / أخبار / العلوم والتكنولوجيا / تغير الكون وعلاج السرطان مع كريسبر ( فيديو رائع) – مترجم للغة العربية
Kurzgesagt/YouTube

تغير الكون وعلاج السرطان مع كريسبر ( فيديو رائع) – مترجم للغة العربية

علاج للسرطان مع كريسبر هل بات ممكنا؟

هل حلمت بيوم تصحى فيه ولا تجد امراض وراثية او امراض معدية في عالمنا ؟ هل فكرت بإبتكار علاج للسرطان ؟ بهذه المقال سنتعرف على آخر التطورات الحاصلة في هذا المجال وما هي التقنية المُستخدمة للقضاء على تلك الامراض.

لقد سمعنا الكثير عن الهندسة الوراثية على مدى العقدين الماضيين, وفي الاونة الاخير كان هنالك المزيد من الضجيج حول أداة جزيئية جديدة تُسمى كريسبر , والتي تعمل بمثابة أداة قص ولصق الحمص النووي فهل من استفادة منها في ايجاد علاج للسرطان؟

ولكن العديد منا لا يدركون أنه وبعد سنوات من الحديث عن هذا الامر , ونحن على وشك تغيير كبير لعالمنا , سنستطيع تعديل الجينات وبكل سهولة كما نُعطي الدواء اليوم للمريض.

وكانت من احدث حلقات Kurzgesagt الذي فسّر ببراعة تامة مبدأ العمل وكان التشبيه بليغا جدا , فكيف كنا في حقبة الثمانينيات يُعتقد انه من الخيال العلمي ان يكون لكل شخص حاسوبه الخاص او ان تستطيع ان تمتلك هاتف نقال يفوق بإمكانياته الحاسوب الذي قاد الانسان إلى القمر ولكن معظم الاعتقادات آنذاك أُثبت خطأها , ولان ونحن في القرن الواحد والعشرون تقريبا اكثر من 50% من سكان الكوكب يملكون حاسوب واحد على الاقل لكل بيت او هاتف نقال واحد لكل بيت.

4476
التعديل الجيني كريسبر

وكذلك اعتقادنا اليوم بإن التعديل الجيني لن يغير شيئ او انه في غاية الصعوبة ومن غير الممكن ان يحصل , فنحن على الحافة الخطأ من الحياة , وذلك بسبب كريسبر.

ولكن في حين لعبت الهندسة الوراثية دورا مهما في الطب , كانت التقنيات الحالية المتاحة حتى اﻵن مكلفة وبطئية ومعقدة بشكل لا يُصدق.

اﻵن , تغير كل شيئ بوجود كريسبر, فإن تكاليف الهندسة الوراثية قد تقلصت بنسبة 99 بالمئة في اساسها بين ليلة وضحاها.

على الرغم من أننا نستخدم اﻵن كريسبر في البشر والحيوانات الاخرى, وجد هذا النظام داخل البكتيريا – حيث انها تستخدمها كسلاح جيني لوقت اصابة البكتيريا بالفيروسات(نعم ايضا الميكروبات تصاب بها ).

كما يوضح الفيديو(في الاسفل) الذي يشرح وبشكل جميل ورائع جدا كيف بعد اصابة البكتيريا بفايروس لمرة واحدة كيف تقوم البكتيريا بأخذ نسخة من الحمض النووي الخاص بها لتحتفظ به كأرشيف وهذا الارشيف الجيني يُسمى كريسبر.

فهل سينجح العلماء من اكتشاف علاج للسرطان بواسطة كريسبر؟

مشاهدة ممتعة:

المصدر:

sciencealert

اعداد:

فريق عمل PorfySoft