الرئيسية / ابحاث / الفضاء / تكنولوجيا الفضاء / ماذا سوف يحدث لك لو ان ثقب اسود بحجم قطعة النقود ظهر بجانبك(فيديو مترجم)
مصدر الصورة:www.pbs.org

ماذا سوف يحدث لك لو ان ثقب اسود بحجم قطعة النقود ظهر بجانبك(فيديو مترجم)

ماذا سوف يحدث لك لو أن ثقب اسود بحجم قطعة النقود ظهر فجأة بجانبك؟

الاجابة القصيرة : هي انك ستموت.

الاجابة الطويلة : الامر متوقف على عدة امور.
هل الثقب الاسود بكتلة قطعة النقود ؟ أم انه بعرض قطعة النقود ؟

لنفترض أن قطعة النقود تلك تعود للولايات المتحدة الاميركية , أي ان كتلتها تعادل خمس غرامات , منطوية على بعضها بشكل سحري لتشكل الثقب الاسود , ذلك الثقب الاسود سيكون قطره حوالي 10 للقوة -30 متر.

وبالمقارنة نجد أن ذرة الهيدروجين قطرها حوالي 10 للقوة -11 متر , إذا الثقب الاسود ذاك مقارنة مع الذرة سيكون بحجم الذرة مقارنة مع الشمس صغير بشكل غير متصور وأن الثقب الاسود الصغير سيكون له ايضا دورة حياة قصيرة بشكل غير متصور ليضمحل بعدها بواسطة اشعاع هوكينغ.
سيمحو كتلته الصغيرة بزمن قدره 10 للقوة -23 ثانية وستتحول كتلته التي تبلغ 5 غرامات إلى 450 تيراجول من الطاقة مما يؤدي إلى انفجار يصل تقريبا إلى ثلاث اضعاف حجم انفجار القنابل الذرية التي القيت على هيروشيما وناكازاكي مجتمعة.

في هذه الحالة ستموت وستفقد قطعة النقود ايضا .

وفي الحالة الاخرى إذا كان قطر الثقب الاسود مساوي لقطر قطعة نقود شائعة فحينها سيكون اكثف بكثير من السابق.

في الحقيقة , إن ثقبا اسوداً بقطر قطعة نقود سيكون حتى اكبر كثافة من الارض وسيكون لديه قوة جاذبية على سطحه أكبر بمليار مليار مرة من قوة الجاذبية على سطح الارض وقوة الجاذبية المطبقة عليك ستكون قوية جداً إلى درجة أنها ستمزق خلاياك وسيبتلعك الثقب الاسود حتى قبل ان تلاحظ مالذي يحدث.

مصدر الصورة:www.pbs.org
مصدر الصورة:www.pbs.org

على الرغم من ان قوانين الجاذبية هي نفسها فإن ظاهرة الجاذبية  التي ستختبرها ستكون مختلفة جداً حول اجسام بهذه الكثافة.
إن مدى جذب قوة الجاذبية يمتد ليشمل كل الكون المرئي كلما ضعفت قوة جاذبيتك لشيئ كلما ابتعدت عنه على الارض الان,فإن رأسك واصابع قدمك تقريبا على نفس البعد عن مركز الكوكب.

لكن إذا وقفت على ثقب اسود بحجم قطعة النقود ستكون اقدامك اقرب بمئة مرة لمركز الثقب ستكون قوة الجاذبية أقوى بعشرات آلاف المرات من القوة المطبقة على رأسك وستمزقك إلى مليار قطعة.

لكن الثقب الأسود لن يقف عندك فقط سيكون الثقب الاسود هذا قطعة جذب مهيمنة في نظام الثقب الارضي القمري المميت.

قد تعتقد أن الثقب الاسود سيجذب بإتجاه مركز الكوكب ويلتهمه من الداخل إلى الخارج ولكن في الحقيقة فإن الارض أيضاً ستتجه إلى الأعلى نحو الثقب الاسود وتبدأ بالصعود والهبوط أثناء دورانها حول الثقب الاسود كل هذا بينما مساحات من كتلتها ستلتهم في كل عبور للثقب مما يجعل اﻷمر مخيفا اكثر بينما تلتهم الارض من داخلها ستتحول الارض لقرص مبعثر من الصخور الحامية محيطة بالثقب الاسود بدوران وثيق وسيضاعف الثقب اﻷسود كتلته عندما ينتهي من إلتهامه سيكون عندها دوران القمر اكثر بيضوياً وسيكون تأثيره على النظام الشمسي عظيماً اي بالمعنى التوراتي لكلمة “عظيم”والذي يعني أنه مَهيب .

من المحتمل أن قوى جذب الثقب الأسود ستؤدي إلى إضطراب الكويكبات المحيطة باﻷرض وربما حتى أجزاء من حزام الكويكبات ليرسل بحجارة مضطربة في النظام الشمسي والإنفجارات والتصادمات ستصبح أمرا مألوفاً لبعض ملايين السنين القادمة ستضطرب الكواكب لكنها ستظل تقريباً في نفس مداراتها.

إن الثقب الاسود الذي استعملناه للأرض سيتخذ مدار الأرض حول الشمس اﻵن وفي هذه الحالة ستموت أيضاً ونضما لك انك ستخسر قطعة النقود التي في جيبك.

شاهد الفيديو للتوضح اكثر:

مشاهدة ممتعة

المصدر:

إعداد:

فريق عمل PorfySoft

 

0%

تقييم المستخدمون: 4.93 ( 6 أصوات)