الرئيسية / أخبار / العلوم والتكنولوجيا / ماذا لو أن كل التعداد السكاني على الأرض يقطن في المدينة ذاتها؟(بالفيديو)
RealLifeLore

ماذا لو أن كل التعداد السكاني على الأرض يقطن في المدينة ذاتها؟(بالفيديو)

التعداد السكاني لكل الكرة الارضية في مدينة واحدة.

إليكم هذا التدريب الفكري الشيق: إذا تم حشد كل سكان الأرض داخل مدينة واحدة، كم ستكون المساحة الجغرافية التي نتحدث عنها؟ إنه سؤال مأخوذ من RealLifeLore ومعمق في الفيديو المرفق.

الجواب يعتمد على الوضعية التي نريد أن نفكر فيها في حشد السكان مع بعض –هل يا ترى واقفين في غرفة ذاتها فقط أو مجموعين في مساحة جغرافية مع حيوانات آليفة؟
فلنأخذ سنغافورة مثلاً، حالياً تعتبر سينغافورة البلد الأكثر تعداد سكاني على الكرة الأرضية. حيث يصل تعدادها السكاني إلى 7.605 نسمة يعيشون في كل كيلومتر مربع وسطياً. إذا استطعنا أن نحسب ذلك، وإذا كنا نستطيع أن نتحدث في هذا المستوى من العلاقة الحميمية مع جارك ، يمكننا أن نحسب أن كل 7.4 بليون نسمة محشودين في مدينة مساحتها تجمع بين المساحة الجغرافية كل من تكساس، أوكوهاما، ولوسيانا مجموعة سوياً (فقط ما يصل إلى مليون كيلومتر مربع في المجموع).
هنالك مناطق في العالم غالباً مكتظة بالتعداد السكاني، على كل الأحوال. وسط منهاتن يجمع 26.939 نسمة في كل كيلومتر مربع وسطياً. وإاذا اعتمدنا على هذا النموذج، يمكننا أن نحسب داخل المدينة المساحة الجغرافية ذاتها كما التي لبلاد الاكوادور – التي تضم 283.560 كيلومتر مربع أو تقريباً 5000 مانهاتن.
لكثافة السكان في العالم الحقيقي، على كل الأحوال، لا شي يأتي قريباً من مدينة Kowloon Walled City في هانغ كونغ (والتي هي الاساس الذي أعطى فكرة هذه المقالة).
قبل ترسيتها كانت مدينة Kowloon تحتوي على 33.000 نسمة تقطن في 0.26 كيلومتر مربع (أي مساحة حوالي ثلاث ملاعب كرة قدم).
اذا كنت تتحضر إلى دراسة الحشد – في أقل من كل متر مربع، دون الاعتماد على الطرقات والبنى التحتية والمباني ذات الطوابق المتعددة – عندها يمكن أن تحشد  كل التعداد السكاني لسكان الكرة الأرضية في مدينة تتراوح مساحتها بمساحة فلسطين، أي حوالي 6.220 كيلومتر مربع.
كما تظهر Kowloon Walled City، هنا السؤال كيف ترد أن يكون حشد السكان في المباني…

The size of our world city, based on different population densities. Credit: RealLifeLore
The size of our world city, based on different population densities. Credit: RealLifeLore

قد يبدو هذا التدريب غير منطقي بحشد جميع سكان الكرة الأرضية في مدينة واحدة. ولكن مع تغييرات الظروف المناخية المتوقع حصولها على كوكبنا في السنوات المقبلة فأنه من الممكن ألا يكون لدينا الأماكن الكثيرة للسكن كما نحن معتادون.
ووفقا للأمم المتحدة، يمكن أن يكون هناك أكثر من 11 مليارات نسمة على كوكب الأرض بحلول نهاية هذا القرن. ليس فقط أن هذا يعني أن علينا أن نوسع حدود مدينة عالمية للتعامل، فإنه أيضا وضع ضغطا إضافيا على موارد الأرض – ومجرد النظر في تأثير إضافي قد يكون أربعة مليارات شخص آخر.
في دراسة 2010 نشرت في PNAS والباحثين من الجامعة الوطنية الاسترالية يقولون ان في نهاية المطاف ما يصل الى نصف الكوكب يمكن أن تصبح غير صالحة للسكن بفضل لارتفاع درجات الحرارة على مدى القرنين المقبلين .
توقعت دراسة أخرى نشرت في العام الماضي في طبيعة تغير المناخ وموجات الحرارة الشديدة يمكن أن تضرب مناطق الخليج العربي وجعل مدن مثل الدوحة وأبو ظبي، وبندر عباس غير صالحة للسكن في المئة سنة القادمة.
مع تلك العوامل في الاعتبار، قد يكون لدينا لتعتاد على حشد المزيد من الناس إلى مناطق أصغر في السنوات القادمة.
دعونا نأمل أننا باستعمار المريخ قبل أن يكون لدينا جميعا الحشد بشكل تناسبي داخل مدينة بحجم دولة فلسطين – وإن كان هذا أسوأ ما يمكن أن يحدث، الآن أنت تعرف ما يمكن توقعه.

وفي نهاية المطاف نسأل انفسنا هل من الممكن ان يتضخم التعداد السكاني في العالم لدرجة عدم وجود اراضي لنعيش عليها؟

المصدر:

sciencealert

إعداد:

فريق عمل PorfySoft