الرئيسية / أخبار / العلوم والتكنولوجيا / اول نظام هايبرلوب يشق طريقه بين ابوظبي ودبي

اول نظام هايبرلوب يشق طريقه بين ابوظبي ودبي

اول نظام هايبرلوب يشق طريقه بين دبي وأبو ظبي

نظام هايبرلوب ون ، الذي يهدف إلى تحقيق الرؤيا في الانتقال بالسرعة القصوى، تم الترويج عنه من قبل Elon Musk الذي وقع اتفاقية تطوير الخط الواصل بين مدينة دبي والعاصمة الاماراتية أبو ظبي.

index

لم يتم الكشف عن التكاليف المادية لهذا النظام بعد. ولكن تم الافصاح عنه وعن تواجده للمرة اﻷولى بين دبي وأبو ظبي. حيث سيتواجد العديد من المحطات في جميع أنحاء دبي الواصة مع نظام هايبرلوب ون إلى أبوظبي. حجيرات ستنقل الركاب والبضائع بين المدينتين.
شركة الميناء المدعومة من حكومة دبي، موانئ دبي العالمية، وفقاً للتقرير وقعت اتفاقا مع نظام هايبرلوب ون أيضاً للنظر في استخدام هذه التكنولوجيا في الميناء الصناعي في جبل علي.
أعلنت دبي الشهر الماضي مسابقة دعوة المشاركين إلى تقديم خطط لتصميم مسار هايبرلوب بين مختلف المطارات

تحديات نظام هايبرلوب
spaceX من نتاج Elon Musk أيضاً ، الذي بنى خط تجريبي من حجيرات هايبرلوب في كالفورنيا.
هايبرلوب ون التي هو عبارة عن خط تجريبي في صحراء نيفادا أضهر نتائج تصل إلى قياس سرعة 100 يارد أو على نحو يقارب ذلك
اقترح Elon Musk فكرة هايبرلوب باعتبارها وسيلة تنقل سريعة إلى كالفونيا وهي ما يحتاجه هذا العصر من سرعة. تستغرق رحلة هايبرلوب بين لوس أنجلوس و سان فرانسيسكو حةلي 30 دقيقة.
تمتلك spaceX أيضاً مسابقة هايبرلوب الجارية حالياً والتي فاز فيها فريق MIT في الجولة اﻷولى منها في شهر شباط.

xl-2015-hyperloop-2

لماذا الشرق الأوسط؟
“سيكون خيارا جيدا، لأن الإمارات على استعداد لانفاق مبالغ باهظة من المال على مثل هذا المشروع” قال المحلل الرئيسي في البحوث في أبو ظبي والإمارات.
” في الولايات المتحدة كارثة سياسية، لأن التكلفة النهائية من المرجح أن تكون أعلى أضعافا مضاعفة من التقديرات المتوقعة الأصلية”
تعتزم وتشير وثائق استثمار هايبرلوب ون لجمع ما يصل إلى 250 مليون دولار أمريكي في جولة تمويلها المقبلة في مطلع العام المقبل. يقال أنها رفعت 50 مليون دولار أمريكي في الشهر الماضي.
تكلفة مشاريع هايبرلوب يمكن أن يتجاوز التوقعات Elon Musk الأصلية إلى حد كبير، على أساس التقديرات الداخلية في وثائق الشركة، ولكن لم يتوقع أحد أن هايبرلوب سترد أرباحا هائلة لنفسها وشركائها.
عندما طرح Elon Musk مفهوم هايبرلوب في عام 2013، وقال انه يقدّر ان الطريق بين لوس أنجلوس ومنطقة خليج سان فرانسيسكو سيكلف حوالي 6 مليارات دولار أمريكي.
أثار هذا الرقم الشكوك أولا بين المعارضين لمفهوم  Musk وانتقاد تقديراته في مشروع السرعة العالية. فكما كان مقدراً أن مشروع السكك الحديدية سيبلغ 68 مليار دولار أمريكي  وأخذا سنوات عديدة لدراسته وتوقف.

 

ترجمة: فريق عمل PorFySoft

المصدر: http://www.technewsworld.com/story/First-Hyperloop